مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
أنت غير مسجل في المنتــــدى لن تتمكن من رؤية الروابط عرف بنفسك
بالضغط على :دخول
او إضغط على:تسجيل--ان كنت لم تسجل بعد--
او الغاء ان كنت تحبد التصف فقط .
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
باسم الله الرحمان الرحيم ﴿ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ﴾

 

  مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
l.rajae fes




عدد المساهمات : 12
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 21/01/2011

 مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)    Empty
مُساهمةموضوع: مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)     مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)    Emptyالخميس 03 فبراير 2011, 05:15




مراحل نمو الطفل
3) مقاربة سكموند
فرويد (1939-1856)

فرويد طبيب نمساوي للأمراض العصبية و النفسية و مؤسس مدرسة التحليل النفسي.
أقام فرويد نظريتي"التحويل" و "الليبدو" كطاقة جنسية ترتبط بمبدأ اللذة و تصطدم في تطورها بمبدأ الواقع.
و عند دراسته لمراحل نمو" الليبدو"استطاع فرويد أن يقيم تصورا واقعيا للشخصية خصوصا فيما يتعلق بالجانب الوجداني و
فيما يلي نظرة موجزة عن هذه المراحل علما بان فرويد انطلق من مبدأ انه توجد لدى الطفل علامات مبكرة للغريزة الجنسية الشيء الذي لا يليق تجاهله في الحقل التربوي.
1) المرحلة الفموية
وتمتد من الولادة إلى نهاية السنة الأولى وتتميز بكون الطاقة الجنسية للطفل لا ترتبط بعضوه التناسلي.إذ يعد ثدي الأم أول
مصدر لإشباع غريزته الجنسية.ان الطفل هنا يجد لذته في الامتصاص على مستوى الفم والشفتين بالاخص وهكذا فان (النشاط الجنسي)والذي يتجلى في عملية الامتصاص لا ينفصل عن عملية تناول الطعام واشباع شهوة البطن اذ ان للعمليتين نفس الغرض الا وهو احتواء الشيء والاستمتاع به.وقد يرغب الطفل في تكرار عملية الامتصاص حتى في الحالات التي لا يشعر فيها بالجوع لان هذه العملية تشكل لذة واشباعا لرغبة ذاتية ومن هنا يمكن تخيل الصدمة العاطفية التي من المحتمل ان تنشا عن الفطام المبكر.
2)المرحلة الشرجية
يعرف الطفل مصدرا اخرللذة في وقت مبكر يرتبط بإحساسه أثناء عملية الإخراج وبذلك ينتقل (الليبدو)من الفم إلى المنطقة الشرجية وتمتد هذه المرحلة من سنة إلى ثلاث سنوات ان الأغشية المخاطية للأمعاء تشكل منطقة تلذذ حساسة جدا اذ ان الطفل يتخذ موقف الاستئثار بلذة ذاتية لكونه لم يميز بعد بين جنس الذكور والإناث فاللذة تتجلى في التحكم في عضلاته خلال عملية الإخراج
ان المرحلتين السابقتين تكتسيان معا طابع الشهوة الذاتية أي ان الطفل يشبع رغبته خلالهما على مستوى ذاته .
3)المرحلة القضيبية تمتد من3الى7 سنوات وتتزامن مع
مرحلة التعليم ماقبل المدرسي
ففي هذه المرحلة ينصب اهتمام الطفل على عضو الذكر خصوصا اماالتمييز بين الجنسين فلن يتم إلا مع بداية البلوغ.
في هذه المرحلة يصبح الطفل شديد الإعجاب بنفسه فيعود إلى النرجسية (عشق الذات) و(عقدة اوديب)عقدة تعلق الطفل الممزوج بالغيرة تجاه الأب من طرف البنت وتجاه الأم من طرف الولد .فالطفل يتقمص شخصية أبيه ويشعر في رغبة في ان يحل محله بجانب الأم والبنت بدورها تعاني من غيرة تجاه آمها إذ تشعر بالرغبة في القيام مقامها إلى جانب الأب.
4)مرحلة الكمون الجنسي وتمتد ما بين 7سنوات و12سنة.
وتتميز بتراجع في الطاقة الجنسية التي كانت لاصقة بالطفل منذ ولادته ذلك ان صفات الخجل والنفور والحياء المكتسبة عن طريق التربية ستقف حائلا دون تطور طاقته الجنسية .

5)المرحلة التناسلية
وتعني مرحلة البلوغ التي تفصلها عن المرحلة القضيبية مرحلة الكمون الجنسي الطويل الأمد وخلالها يتم التمييز بين الجنسين.
وبخصوص نظرية (فرويد) المتعلقة بالغريزة الجنسية والجهاز النفسي فانه يميز (الأنا) عن (الهو) وعن(الانا الأعلى) ان الشعور والأفعال الشعورية ترتبط بالأنا الذي يشكل المنطقة الواعية للدماغ. ويعتبر(الهو) بمثابة خزان للغرائز أي مقر مختلف المثيرات والمنبهات العقلية.
أما(الانا الأعلى) فيمكن تشبيهه بحارس أو مراقب ينحصر دوره في تصفية المثيرات والمنبهات ويجسد المقتضيات الأخلاقية والاجتماعية.
*اذاعلينا آباء ومربين ومربيات ان نهتم بالتربية الجنسية للطفل خصوصا في سن التعليم ماقبل المدرسي .السن الذي يعيش خلاله الطفل(عقدة اوديب) بما يصاحبها من حب استطلاع وانشغال بالمسائل الجنسية. قد يلقي الطفل الكثير من الاسئلة في هذا الشان ولاشباع فضوله يستحسن الإجابة بحذق ومرونة وتكييفه مع سن الطفل وقدراته العقلية
.

كانت هذه آخر نظرية حول مراحل
نمو الطفل
"لسكموند فرويد "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youssra.zin

youssra.zin


عدد المساهمات : 112
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 18/01/2011

 مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)    Empty
مُساهمةموضوع: رد: مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)     مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)    Emptyالإثنين 07 فبراير 2011, 08:40

شكرا لك ايتها العضوة على كل هذه النظريات و اريد ان اشكرك ايضا على مواصلتك القيمة لهذا المنتدى.
اتمنى ان تفيدينا بمواضيعك الجميلة في كل الاقسام و ليس سوى في القسم المخصص للطفل.
في امان الله و رعايته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مراحل نمو الطفل مقاربة سكموند فرويد (1939-1856)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (((مراحل نمو الطفل حسب مقاربة "JEAN PIAGET")))
» (((مراحل نمو الطفل تبعا لمقاربة "henri wallon")))
» الدكاء عند الطفل
» التسنين عند الطفل
» حقوق الطفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مؤسسة مولاي عبد الله الشريف :: منتدى الاسرة :: الطفل-
انتقل الى: